منوعات

يحيى الطاهر عبد الله.. 85 عاماً على رحيل صاحب “الطوق والأسورة”

تمر اليوم الذكرى الـ85 على ميلاد الأديب الكبير يحيى الطاهر عبد الله، إذ ولد فى 30 أبريل عام 1938، ويعد أحد أبرز كتاب القصة القصيرة فى مصر والعالم العربي، ومن أشهر أعماله رائعته “الطوق والأسورة”.

ولد يحيى الطاهر عبد الله في 30 أبريل 1938، بقرية الكرنك بمحافظة الأقصر بصعيد مصر، وكان ترتيبه الثاني بين أخوته الثمانية، وكان والده شيخا معمما يقوم بالتدريس في إحدى المدارس الابتدائية بالقرية، تلقى تعليمه بالقرية حتى حصل على دبلوم الزراعة المتوسطة ثم عمل بوزارة الزراعة لفترة قصيرة.

فى عام 1959 انتقل يحيى إلى قنا مسقط رأس الشاعرين عبد الرحمن الأبنودي وأمل دنقل، حيث التقى بهما وقامت بينهم صداقة طويلة، وفى عام 1961 كتب أول قصصه القصيرة “محبوب الشمس”، كما كتب بعدها فى نفس السنة “جبل الشاى الأخضر”، فى نهاية عام 1961 كتب بقية قصص مجموعته الأولى “ثلاث شجيرات تثمر برتقالا”.

قدمه يوسف إدريس في مجلة “الكاتب” ونشر له مجموعة “محبوب الشمس” بعد أن قابله واستمع إليه في مقهى ريش، وقدمه أيضا عبد الفتاح الجمل في الملحق الأدبي بجريدة المساء، ما ساعد على ظهور نجمه كواحد من أبرز كتاب القصة القصيرة، كما كتب بعض القصص لمجلة الأطفال (سمير). وفي عام 1964 انتقل إلى القاهرة وكان قد سبقه إليها صديقه عبد الرحمن الأبنودى.

له العديد من الأعمال الإبداعية المتميزة منها: “الطوق والأسورة، أنا وهى وزهور العالم، الحقائق القديمة صالحة لإثارة الدهشة، حكايات للأمير حتى ينام”، نشرت له أعماله الكاملة في عام 1983 عن دار المستقبل العربي، وضمت مجموعة قصصية كان أعدها للنشر، لكنه توفى قبل أن يبدأ في ذلك وهى (الرقصة المباحة)، وصدرت طبعة ثانية عام 1993، ترجمت أعماله إلى الإنجليزية الإيطالية والألمانية والبولندية، توفي يوم 9 أبريل 1989 في حادث سيارة على طريق القاهرة الواحات، ودفن في قريته الكرنك بالأقصر.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى