منوعات

البصل في الحضارات لطرد الشر في الصين ومنشطات للرياضيين عند الإغريق

حظي البصل منذ القدم باهتمام الشعوب القديمة واستمر حتى اليوم، فكان البصل فى قوائم الأغذية المقوية التى كانت توزع على العمال فى مصر القديمة، وكان ضمن القوائم الغذائية الصحية للرياضيين في اليونان القديمة، وبشكل عام كانت له مكانة كبرى فى كتب الطب القديم التى جعلته العامل الأول للوقاية والعلاج فى أغلب الأمراض، فقد قال عنه “داوود الأنطاكى” فى تذكرته: “يقطع الأخلاط اللزجة، ويفتح السداد، ويقوى الشهوة، خصوصًا المطبوخ باللحم منه.

وارتبط البصل بعلاقة قوية في أذهان العالم في الحضارات القديمة، فيعود تاريخ البصل في مصر القديمة إلى 3500 قبل الميلاد كما يعتقد المؤرخون، ووفقاً لموقع جامعة نيومكسيكو، عندما دفن الملك رمسيس الرابع، المتوفى عام 1160 قبل الميلاد، وضع البصل في تجاويف عينيه. يفترض بعض علماء المصريات أن البصل كان يستخدم ربما بسبب الاعتقاد أن رائحته القوية ستدفع الموتى إلى التنفس مرة أخرى. أما التفسير الآخر فهو أن خصائصه المطهرة القوية قد تكون مفيدة في الحياة الآخرة.

وهناك أدلة على أن السومريين كانوا يزرعون البصل منذ سنة 2500 قبل الميلاد، وفقاً لنص سومري يحكي عن شخص يحرث رقعة مزروعة بالبصل.

في العصور القديمة، كان الصينيون يعتقدون أن البصل يربط العالم البشري بالشياطين الحاقدة في العالم السفلي. لكن بدلاً من تجنبه، سخروه لصالحهم وعلقوه فوق أبوابهم لدرء الشر وأكلوه لتجنب المرض.

ويعتقد أنه خلال القرن الرابع قبل الميلاد نقل الإسكندر الأكبر البصل من مصر إلى اليونان؛ حيث انتشر إلى أجزاء أخرى من أوروبا بعد فتوحات الإسكندر، ولعدة قرون بعد ذلك، بدأ الأوروبيون يزرعون البصل بشكل كبير. وبحلول القرن الخامس عشر، بدأوا إدخال أصناف مختلفة وسلالات أصلية إلى العالم الجديد.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن استخدام اليونان القديمة للبصل في الألعاب الأولمبية كان مفيداً حقاً. فالبصل له خصائص مضادة للالتهابات التي تؤثر على مرونة العضلات، بالإضافة إلى إبطاء الضرر التأكسدي للخلايا والحماية من أمراض القلب، ولإعطاء الرياضيين قوة وشجاعة إضافية، كان اللاعبون في اليونان القديمة يأكلون  كميات كبيرة من البصل خلال نظام التدريب الخاص بهم. وشمل ذلك عصير البصل النيء لإرواء عطشهم.

يعتقد المؤرخون أن البصل كان خضاراً له مكانة رفيعة عند حلفاء الإمبراطورية الرومانية القديمة، كما يتضح من بصلة محترقة عمرها 1500 عام تم العثور عليها مؤخراً في جزيرة سويدية نائية، كما يشير موقع The Local، ويعتقد المؤرخون الأثريون أنه على الأرجح قد تم استيراد البصل باعتباره “توابل إضافية فريدة” لسكان الجزيرة في القرن الخامس، حيث تم العثور أيضاً على عملات رومانية وحلقات ذهبية بقربه.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى