منوعات

10 دول عربية لم تحصل على جائزة البوكر من قبل

بعد اعلان نتيجة الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” في دورتها الـ 17 لعام 2024، والتي تم إعلانها أمس الأحد 28 أبريل 2024 وفاز بها الروائي الفلسطيني المعتقل في سجون جيوش الاحتلال باسم خندقجي عن رواية “قناع بلون السماء” يظل هناك مجموعة من الدول العربية التي لم يحالفها الحظ للحصول على جائزة البوكر العالمية من قبل.

وعن الدول العربية التي لم تحصل على جائزة البوكر العالمية للرواية العربية من قبل فهما “السودان – اليمن – سوريا – الصومال – الإمارات العربية المتحدة – موريتانيا – قطر – البحرين – جيبوتي – جزر القمر”

بينما حصلت باقي الدول العربية على جائزة البوكر وذلك حسب التقرير التالي:

حصلت مصر على جائزة البوكر الدولية في أول دورتين للجائزة عام 2008 برواية بهار طاهر “واحة الغروب” والمرة الثانية عام 2009 عن رواية “عزازيل” ليوسف زيدان.

كما حصلت دولة السعودية على جائزة البوكر ثلاثة مرات، الأولى في عام 2010 عن رواية “رتمي بشرر” لعبده خال، والمرة الثانية في عام 2011 عن رواية “طوق الحمام” لرجاء عالم وكانت الجائزة مناصفة، والمرة الثالثة كانت عام 2017 عن رواية “موت صغير” لمحمد حسن علوان.

وحصلت المغرب على الجائزة مرة واحدة عام 2011 عن رواية “القوس والفراشة” لمحمد الأشعري وكانت مناصفة.
وحصلت لبنان على الجائزة مرتين، الأولى في عام 2012 للكاتب ربيع جابر عن رواية “دروز بلغراد” والثانية عام 2019 عن رواية “بريد الليل” لهدى بركات.

وحصلت الكويت على الجائزة مرة واحدة عام 2013 عن رواية
“ساق البامبو” لسعود السنعوسي.

وحصلت العراق على الجائزة مرة واحدة عام 2014 عن رواية ” فرانكشتاين في بغداد” لأحمد سعداوي.

كما حصلت تونس على الجائزة مرة واحدة عام 2015 عن رواية “الطلياني” لشكري المبخوت”.

وحصلت فلسطتين على جائزة البوكر مرتين، الأولى لربعي المدهون عن رواية “مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة” عام 2016 والثانية، هي الدورة التي تم الإعلان عنها أمس الأحد وكانت من نصيب الروائي المُعتقل باسم خندقجي عن رواية “قناع بلون السماء”.

وقد حصلت الأردن على جائزة البوكر مرتين من قبل، الأولى عام 2018 عن رواية “حرب الكلب الثانية” لإبراهيم نصر الله، والثانية عام 2021 لجلال برجس عن رواية “دفتر الوراق”.

وحصلت الجزائر على الجائزة مرة واحدة لعبد الوهاب عيساوي عن رواية “الديوان الإسبرطي” في 2020.

وحصلت ليبيا على الجائزة مرة واحدة برواية “خبز على طاولة الخال ميلاد” لمحمد النعاس في 2022.

وحصلت عمان على الجائزة مرة واحدة في عام 2023 عن رواية “تغريبة القافر” لزهران القاسمي.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى