مكس الاخباري

مصر تبذل جهودًا لاستعادة الهدوء لغزة


قال الرئيس المصري، إن هناك تصاعدًا للأوضاع في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن بلاده تجري اتصالات مع الفلسطينيين والإسرائيليين لمنع العنف.

وأوضح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمته خلال تفقده الكلية الحربية، أن هناك اتصالات مع جميع الأطراف على مدار الساعة حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة، مشيرًا إلى أن القاهرة تبذل جهودًا كبيرة مع شركائها لاستعادة الهدوء والاستقرار والسلام داخل قطاع غزة.

صين واحدة

وحول الأزمة الصينية التايوانية، قال إن سياسة مصر الخارجية لديها ثوابت لا تتغير تجاه الوضع في تايوان، مشيرًا إلى أن القاهرة مع الصين دولة واحدة، لصالح الاستقرار والأمن في العالم.

أما عن الأزمة الأوكرانية، فأشار الرئيس المصري إلى أن المجموعة العربية تحركت في اتجاه الاتصال مع روسيا وأوكرانيا، لتهدئة الأمور، والعودة إلى مسار دبلوماسي لإيجاد حل سياسي للأزمة بعيدًا عن الحرب، مؤكدًا أن اتفاق خروج الحبوب من أوكرانيا للعالم بأجمع، يعد تطورًا إيجابيًا.

وأكد أن دور القوات المسلحة المصرية يحتاج من الجميع (كتاب ومفكرين ومثقفين) لإلقاء الضوء عليه، كونه أحد الأسباب التي حمت مصر من كل شر وسوء.

وحول الحوار الوطني، قال الرئيس المصري، إن النقاش على القضايا الوطنية المختلفة أمر هام، مشيرًا إلى أنه من المهم الاستماع لآراء الأخرين حتى لو كانت مختلفة.

أحداث غزة

ومع تصاعد الأحداث في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، تقدمت مصر بمبادرة لوقف إطلاق النار، بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال مصدر أمني مصري في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) اليوم السبت إن “مصر أجرت العديد من الاتصالات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني من أجل وقف إطلاق النار وعدم تطور الأحداث في القطاع، وحتى لا يحدث المتوقع منه بالرد الفلسطيني من غزة نحو المدن الإسرائيلية لتشتعل الأمور ثانية في المناطق الفلسطينية والإسرائيلية على السواء، مثلما حدث في العام الماضي” .

وأكد المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، ورفض التصريح بتفاصيل المبادرة المصرية، أن وفدا أمنيا مصريا يستعد إلى السفر خلال ساعات بصورة عاجلة إلى إسرائيل وفلسطين، لإطلاق مبادرة وقف إطلاق النار والسيطرة على الأمور قبل تفجر الأوضاع .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
بالتعاون مع منصة مصر جول العرب منصة مصر