أخبار عاجلة

تعرف على أهم النصائح لحصاد محصول الشعير وتخزينه

يعد الشعير أحد المحاصيل الزراعية الهامة فى العالم، حيث يتم زراعته بشكل واسع فى مناطق مختلفة بما يتميز بقيمته الغذائية العالية واستخداماته المتعددة فى صناعات مختلفة، فهو من المحاصيل الهامة التى تساعد فى سد الفجوة الغذائية، حيث يتحمل الملوحة حتى 8000 جزء فى المليون، إضافة إلى تحمله الجفاف، و يجود زراعته فى الأراضى المستصلحة حديثا، فهو يعمل على تحسين خواص التربة.


وفى التقرير التالى نتعرف على طرق حصاد ودراس الشعير وفقًا لنصائح وزارة الزراعة :

1- الطريقة الاولى: الحصاد والدراس اليدوي حيث تكون مناسبة للمساحات الصغيرة وهنا يجب ألا يتم الحصاد أثناء ارتفاع درجات الحرارة وقت الظهيرة ويتم الدراس بماكينة الدراس والتذرية.

2- الطريقة الثانية: حصاد آلي بالكومباين وتكون للمساحات الكبيرة مع مراعاة ضبط الآلة عند حصاد الشعر حتى لا تفقد الحبوب في التبن. 

النقل والتخزين:

1-العناية بنقل المحصول فور الانتهاء من الدراس واستخدام العبوات الجيدة والمناسبة لتعبئة ونقل وتخزين الشعير .

2- تجفيف الحبوب قبل تخزينها بحيث لا تزيد نسبة الرطوبة عن 13%.

3-تخزن الحبوب في مخازن جيدة التهوية وذات أرضية جافة حتى لا تتعرض الحبوب لآفات الحبوب التي تنشط في حالة التخزين غير الجيد .

4- عدم استعمال مبيدات تؤثر على صحة الإنسان أو الحيوان أثناء تخزين المحصول لأنه يستخدم كعلف حيواني وأحياناً يتغذى عليه الإنسان .

5- يجب ألا يتعرض المخزن لأى أدخنة لأنها تؤثر على حيوية الجنين ونسبة الإنبات إذا كانت الحبوب سوف تستعمل في الزراعة للموسم القادم أو في عملية استنبات الشعير المستخدم كعلف أخضر.

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى