أخبار عاجلة

«الصحة»: لا دليل علمي على زيادة حالات «الجلطات» بعد 3 سنوات من تلقي لقاح كورونا

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الحديث حول حالات الجلطات المرتبطة بلقاحات كوفيد-19 يجب أن يتم بناءً على الأدلة العلمية المتاحة.

وأكد في مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة» للإعلامية لميس الحديدي أن فوائد اللقاح تفوق بكثير المخاطر المحتملة، وأن تلقي اللقاحات لا يزال أمرًا مهمًا وضروريًا للحد من انتشار الفيروس وتفادي الإصابة بأعراضه الخطيرة، بما في ذلك خطر الجلطات.

أشار إلى أن معدل حدوث الجلطات كنتيجة لتلقي اللقاح يكاد يكون مماثلًا لمعدل الجلطات بعد الإصابة بالفيروس، ولم تظهر أي دلائل تثبت زيادة ملحوظة في معدلات الجلطات بعد فترة طويلة من تلقي اللقاح.

وعلاوة على ذلك، أشار إلى أن الآثار الجانبية النادرة جدًا، مثل حالات الجلطات، تعتبر ضمن الأعراض المعروفة للقاحات منذ عام 2021 بنسبة تقدر بـ3 حالات لكل مليون شخص، مما يجعلها ظاهرة شديدة الندرة.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح أن التوصيات الدولية والمؤسسات الصحية الرئيسية، مثل منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية، لم تقدم توصيات بوقف استخدام اللقاحات بسبب مخاوف من حالات الجلطات، نظرًا لأن فوائدها تفوق الأضرار المحتملة، مقارنة بخطر الإصابة بفيروس كورونا وتداعياته المحتملة، بما في ذلك زيادة خطر الجلطات بشكل كبير بعد الإصابة بالفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى