منوعات

احذر 10 أخطاء ترتكبها في الحمام تهدد صحتك.. «لا تستخدم الصابون» – منوعات

الحمام من أكثر الأماكن التي تُشكل خطرًا على الصحة؛ لأن هناك عدة تصرفات خاطئة يرتكبها الأفراد دون دراية منهم،  تسبب العدوى وانتقال الفيروسات والجراثيم، وفقًا لما أكده تقرير طبي نُشر في  مجلة «ريدرز دايجست» الأمريكية؛ لذا نتعرف في التقرير التالي على 10 أخطاء ينبغي تجنبها في الحمام حتى لا نتسبب في مخاطر صحية لأنفسنا.

احذر استخدام قوالب الصابون 

يقول الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك الملايين من الميكروبات الضارة المنتشرة على سطح مقاعد وأسطح الحمام كمقابض الابواب  والصنابير والتي من الوارد انتقالها إلى أجسادنا إذا ارتكبنا عدة أخطاء دون دراية منا، منها استخدام قوالب الصابون حيث تجمع الصابونة الواحدة العديد من البكتيريا نتيجة استخدام أكثر من شخص لها لذا يُفضل استخدام الصابون السائل بدلاً منه، كما يسبب استخدام الهاتف في الحمام في نقل الميكروبات الضارة؛ لأن الجراثيم الموجودة في الحمام تلتصق بسطح الهاتف.

وحذر بدران، خلال حديثه لـ «الوطن» من عدة أفعال أخرى خاطئة نرتكبها في الحمام، يمكن تناولها في النقاط التالية:  

  • مشاركة المنشفة مع أكثر من شخص يساهم في انتقال البكتيريا بين أفراد المنزل؛ لذا يجب تخصيص منشفة  للاستخدام الشخصي فقط مع غسلها بانتظام.
  • عدم غسل اليدين جيدا لمدة تتراوح بين 20 لـ 30 ثانية؛ ما سيجعل الجراثيم ملتصقة باليدين وتحت الأظافر لتدخل إلى الجسم عن طريق الفم والأنف.  

  • رمى المناديل في أرضية الحمام أو الأحواض أو في بالوعة الحمام أو المرحاض يساهم في نقل الجراثيم والفيروسات.
  • تناول الطعام والشراب في الحمام قد يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة؛ لذا ينبغي تجنب هذا التصرف.
  • عدم تنظيف مقعد المرحاض بعد الاستخدام يسبب في نقل الفيروسات، لذا ينبغي الاهتمام بتطهير مقعد الحمام بعد الاستخدام وغلقه.

لا تهمل تهوية الحمام 

  • إهمال تهوية الحمامات، فلابد من ترك نافذة الحمام  وباب الحمام مفتوحان لفترة، و تركيب مروحة عادم.
  • وجود سجادة على باب الحمام غير سريعة الجفاف تسبب في انتقال العدوى والفيروسات. 
  • ترك الماء في أرضية الحمام، إذ يُمكن للأرضيات الرطبة أن تزيد من مستويات الرطوبة داخل الحمام وتخلق بيئة مثالية لولادة الجراثيم المسببة للأمراض وانتشار الفطريات والميكروبات والحشرات.


الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى