مكس الاخباري

“ماتوا جوعا وعطشا”.. نهاية مأساوية لـ6 مصريين في عرض البحر


فُجع أهالي مدينة أبنوب بمحافظة أسيوط جنوب مصر بعد وفاة 6 من أبنائهم، بينهم 5 أطفال، خلال رحلة هجرة غير شرعية إلى إيطاليا.

وتوفي 6 أشخاص من مدينة أبنوب بصعيد مصر بسبب الجوع والعطش بعد أن ضل مركب هجرة غير شرعية طريقه في عرض البحر ونفاد المؤن.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن أهالي المدينة اكتشفوا وجود 5 أطفال بين ضحايا المركب، لم تتجاوز أعمارهم السن القانونية في البلاد وهو 18 عامًا، فضلًا عن ضحية سادسة.

وتبين أن الضحايا كانوا في طريقهم للهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، بعد سداد مبالغ كبيرة لسماسرة، فضلا عن صاحب المركب الذي تبين أنه من محافظة الشرقية بدلتا مصر.

وكشف الأهالي أن الاتفاق تضمن سفر الأطفال إلى إيطاليا عبر ليبيا، وكان على متن المركب نحو 650 شخصا، وأثناء إبحارهم ضلوا الاتجاه ومكثوا فترة طويلة تائهين.

وبحسب الأهالي، وصل المركب إلى الشواطئ التونسية ثم إلى اليونان ومنها إلى إيطاليا، ما أدى لطول المسافة ومدة الرحلة، ونتج عنه نفاد الطعام والمياه.

وأسفرت الواقعة عن وفاة 6 أشخاص بينهم 5 أطفال جوعًا وعطشًا، ووصلت جثامين 5 ضحايا لتسليمها إلى ذويهم، بينما يجري استكمال الإجراءات لاستلام الجثمان السادس.

ضحايا غرق مركب هجرة غير شرعية المصريين

وفي سبتمبر/ أيلول 2016، غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة سواحل مدينة رشيد شمال مصر، وكان يقل نحو 500 مهاجر من مصر والسودان وسوريا وإرتيريا والصومال.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية حينها غرق 204 مهاجرين غير شرعيين، وإنقاذ نحو 163 آخرين، فضلًا عن انتشال 33 جثة عثر عليها داخل المركب بعد انتشاله.

ووضعت مصر خطة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وجرى إطلاق أول استراتيجية وطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، فضلًا عن إصدار قانون 82 لعام 2016 لمكافحة الظاهرة.

ضحايا غرق مركب هجرة غير شرعية المصريين

ضحايا غرق مركب هجرة غير شرعية المصريين

ضحايا غرق مركب هجرة غير شرعية المصريين

ضحايا غرق مركب هجرة غير شرعية المصريين

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
بالتعاون مع منصة مصر جول العرب منصة مصر