مكس الاخباري

متى يوم عاشوراء 2022؟ صيامه يكفر ذنوب سنه قبله


متى يوم عاشوراء؟ سؤال يشغل بال الكثير من المسلمين حول العالم حيث إنه من الأيام التي يستحب الصيام فيها كما جاء في الأحاديث النبوية.

متى يوم عاشوراء؟

ويحل يوم عاشوراء يوم الإثنين المقبل، الذي يوافق  8 أغسطس/ آب الجاري.

وصيام هذا اليوم، الذي يوافق العاشر من المحرم، هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويترتب على فعلها تكفير ذنوب سنة قبله، كما يستحب صيام اليوم التاسع أيضا استنادا لحديث النبي: “إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع”، وقوله: “خالفوا اليهود صوموا يوما قبله ويوما بعده”.

حكم الصيام في يوم عاشوراء

أكدت دار الإفتاء المصرية إن ليوم عاشوراء فضيلة عظيمة، مشيرة إلى أن صومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه.

وأوردت الدار حديثا جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال فيه: “يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم”، وأيضا عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “إن النبي صلي الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء” أخرجه مسلم في “صحيحه”.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن صيام اليوم العاشر من شهر محرم يكفر ذنوب السنة التي سبقتها، مستندة إلى حديث النبي صلى الله عليه ووسلم: “صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

وجاء في صحيح البخاريّ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها، قالت: “كان يوم عَاشُوراءَ تصومه قُرَيْشٌ في الجاهلية، وكانَ رسول الله صلى اللهُ عليه وسلَّمَ يصومه، فَلَمَّا قَدِمَ المدينة صامه، وأَمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترَكَ يَومَ عَاشورَاء، فمن شاء صامه، ومن شاء ترَكَهُ”.

حكم الاحتفال بيوم عاشوراء

يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء، بحسب دار الإفتاء المصرية، لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: “مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ”، أخرجه البيهقي في “شعب الإيمان”، وقال ابن عيينة: “قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا”.

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا

ذكرت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده. وأكدت الدار أن من صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
بالتعاون مع منصة مصر جول العرب منصة مصر