مكس الاخباري

بين اليونان وأزمة الأهلي.. مارك كلاتنبرج يثير الجدل في مصر


أثار تعيين الإنجليزي مارك كلاتنبرج رئيسا للجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم جدلا، حيث اختلف هذا المنصب عما كشف عنه سابقا.

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أصدر اتحاد الكرة بيانا رسميا يعلن فيه التعاقد مع كلاتنبرج رئيسا للجنة الحكام، وليس خبيرا لتطوير التحكيم كما كشف في وقت سابق.

تضارب يوناني

جاء الإعلان عن تولي مارك كلاتنبرج رئاسة لجنة الحكام باتحاد الكرة المصري، في الوقت الذي أعلنت فيه رابطة الأندية اليونانية التعاقد مع الحكم الإنجليزي في منصب مستشار ومطور الحكام خلال الدوري اليوناني بالموسم الجديد 2022-2023، مما أثار جدلا بين الجماهير بشأن عدم تفرغه للعمل في مصر، خاصةً أنه سيكون رئيسا للجنة الحكام.

لكن اتحاد الكرة أشار في بيانه إلى أن كلاتنبرج سيقيم في مصر بشكل دائم، وفي الوقت ذاته يستمر فيه بمنصبه كمستشار للاتحاد اليوناني لكرة القدم بتكليف من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، على أن يقتصر عمله على اجتماعات الفيديو، وليس بالتواجد في اليونان.

ومن المقرر أن يصل كلاتنبرج إلى القاهرة يوم السبت 6 أغسطس/ آب الحالي، من أجل بدء مهام عمله المتفق عليها مع الاتحاد.

من خبير إلى رئيس لجنة الحكام

كان مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري أعلن في 30 يونيو/ حزيران الماضي عن تولي مارك كلاتنبرج منصب رئيس لجنة التطوير بالحكام وتم تقديمه لوسائل الإعلام في مؤتمر صحفي، على أن يعمل بشكل مستقل عن لجنة الحكام التي يرأسها عصام عبدالفتاح.

وقال جمال علام، رئيس اتحاد الكرة، خلال مؤتمر تقديم كلاتنبرج إن التعاقد معه يأتى ضمن خطة المجلس لتطوير التحكيم، مع التأكيد على عدم مسؤوليته عن تعيين الحكام للمباريات أو اختيارهم، وفقا لما كشفه مصدر مسؤول باتحاد الكرة لموقع “يلا كورة” المصري.

لكن فوجئ الجميع بتغيير المسمى الوظيفي لكلاتنبرج وتعيينه رئيسا للجنة الحكام، في الوقت الذي لم يُعلن فيه عن رحيل رئيسها الحالي عصام عبدالفتاح.

موقف عصام عبدالفتاح

في البداية، انتقد عصام عبدالفتاح، رئيس لجنة الحكام، قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة بتعيين خبير أجنبي لتطوير التحكيم، مهددا بأنه لن يعمل معه بداعي أنه “لم يسبق له التحكيم في كأس العالم”.

ونقل موقع “يلا كورة المصري، عن مصدر في اتحاد الكرة المصري، بأن عصام عبدالفتاح سيرحل عن منصبه بشكل رسمي، السبت، بسبب وصول مارك كلاتنبرج بغض النظر عن منصبه.

وأضاف المصدر، بأن الجميع يعرف أن عبدالفتاح تقريبا مهمته انتهت، خصوصا وأنه رفض العمل مع الخبير الأجنبي.

بيان الأهلي

انقلبت الدنيا رأسا على عقب داخل لجنة الحكام بعد البيان الأخير للأهلي، حيث طالب بإقالة لجنة الحكام برئاسة عصام عبدالفتاح، معترضا على إلغاء هدف صحيح له أمام فاركو، في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي وأبعدت الفريق أكثر عن المنافسة على لقب الدوري المصري الذي يتصدره الزمالك بفارق كبير.

وبعد ساعات قليلة من بيان الأهلي قال مصدر في اتحاد الكرة لموقع “يلا كورة”: “كل الأندية تعلم أن كلاتنبرج سيأتي يوم السبت المقبل”، مشيرا إلى أن لجنة الحكام سيتم تغييرها.

وبعد ذلك، أصدر اتحاد الكرة بيانا رسميا أعلن فيه عن التعاقد مع الحكم الإنجليزي السابق في منصب “رئيس لجنة الحكام”، وليس مسؤولا عن تطوير التحكيم، لتربط الجماهير بين بيان اتحاد الكرة وبيان الأهلي الذي طالب بإقالة لجنة الحكام.

محمود الخطيب رئيس الأهلي

من هو مارك كلاتنبرج؟

مارك كلاتنبرج (47 عاما) حكم إنجليزي سابق، حصل على الشارة الدولية في عام 2006، ويعتبر أحد أكثر الحكام الأوروبيين تصنيفا في جيله بعد الحصول على شهرته بإدارة مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، بجانب إدارة عدة مواجهات بارزة مثل نهائي دوري أبطال أوروبا 2016 ونهائي يورو 2016.

وأعلن كلاتنبرج في فبراير 2017 عن ترك منصبه كحكم في الدوري الإنجليزي، من أجل منصب رئيس لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم، خلفا لمواطنه هاورد ويب.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
بالتعاون مع منصة مصر جول العرب منصة مصر