مكس الاخباري

في “تقرير سري”.. الأمم المتحدة تنذر بتجربة “خطرة” لكوريا الشمالية


حذرت الأمم المتحدة في “تقرير سري” صادر عنها، من أن كوريا الشمالية تستعد حاليا لإجراء أول تجربة نووية لها منذ عام 2017.

ويذكر التقرير السري الذي قال وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنها اطلعت على أجزاء منه، رصد أعمال الإنشاء الجارية في منشأة إختبار تحت الأرض في شمال كوريا الشمالية خلال الأشهر الأخيرة.

وأشار التقرير تحديدا إلى أن “العمل في موقع بانجاي-ري للتجارب النووية يمهد الطريق للمزيد من التجارب النووية من أجل تطوير أسلحة نووية”.

وتشير صور الأقمار الصناعية للموقع إلى أن كوريا الشمالية تعمل على إصلاح شبكة الأنفاق الخاصة بها في بانجاي-ري، بالإضافة إلى إعادة بناء هياكل في الموقع كان قد تم إزالتها خلال مفاوضات عام 2018 مع الولايات المتحدة.

ووفقا لتقرير الأمم المتحدة، والذي يغطي النشاط على مدار الأشهر القليلة الماضية، فقد تم أيضا زيادة قدرة إنتاج المواد الانشطارية في منشأة يونجبيون النووية في البلاد.

وكان هناك قلق لدى المراقبين على مدار أشهر من أنه في أعقاب العديد من تجارب إطلاق الصواريخ التي أجرتها بيونج يانج، فإن كوريا الشمالية قد تكون على وشك إجراء أول تجربة نووية لها منذ ما يقرب من خمس سنوات.

وسلطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضوء منذ يونيو/حزيران على النشاط في بانجاي-ري، وهو الموقع الذي أجرت فيه كوريا الشمالية ستة تفجيرات تجارب نووية بين عامي 2006 و 2017.

وتخضع حكومة بيونج يانج لعقوبات صارمة نتيجة برنامجها للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
بالتعاون مع منصة مصر جول العرب منصة مصر