منوعات

أحمد المرسي: ما يهم الأديب من التاريخ هو إنعكاسه على الإنسان

أجرى الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، حوارا مع الروائي أحمد المرسي، المرشح في القائمة القصيرة عن روايته “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” وإلى نص الحوار:

أين كنت وقت الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة؟ وماذا كان رد فعلك؟

كنت في المنزل مع أسرتي منتظرًا إعلان النتيجة، حيث كنت على علم مسبق بتوقيت الإعلان، وبالطبع كانت سعادتي بالغة بالتأهل للقائمة القصيرة، فهو تقدير وشرف كبير بالنسبة لي ولمشروعي الأدبي.

تقع أحداث الرواية في أوائل القرن الماضي في فترة ما بعد ثورة ١٩١٩ وهى فترة محورية في تاريخ مصر. لماذا أخترت هذه الفترة رغم أن الرواية لا تتناول أحداث الثورة مباشرة؟

كل ما يهم الأديب من التاريخ هو إنعكاسه على الإنسان، وعلى من عاصروه، كيف يتأثر الإنسان به ويتفاعل معه، لأني أكتب أدبًا وليس تاريخًا، الأحداث التاريخية معروفة ويمكن الرجوع لها في كتب التاريخ، ولكن ما شعر به البشر في تلك اللحظات الفارقة المفصلية في التاريخ هي قضيتنا في الأدب بشكل عام، وفن الرواية بشكل خاص.

نحن أيضًا في واقعنا المعاصر لحظة في التاريخ، نتأثر به ونتفاعل معه، ويتشكل وجداننا بحركته،  واختياري لهذه الفترة خاصة كان بسبب التشابه الكبير بينها وبين ما نعيشه الآن، على مستوى العالم، والوطن العربي، ومصر.

كانت بداية القرن العشرين مشابهة تمامًا لبداية القرن الواحد والعشرين، فقد عاش أجدادنا منذ 100 عام تبعات الثورة الصناعية بإيجابياتها وسلبياتها، ونحن نعيش تبعات ثورة الاتصالات بإيجابياتها وسلبياتها.

عاشوا أيضًا أزمة اقتصادية كبيرة عصفت باستقرارهم الاجتماعي، وتعيد هذه الأزمة تكرار نفسها بوضوح اليوم، منذ 100 عام كانت نهاية الحرب العالمية واليوم الحروب الطاحنة تقسم العالم وتدميه، في 1919 كان في مصر ثورة شعبية كبيرة، وفي2011 حدث في مصر ثورة شعبية كبيرة، ضرب وباء الإنفلونزا الإسبانية العالم بشدة بداية القرن الماضي، وضرب وباء كورونا العالم بشدة في أيامنا.

هذا الواقع المأزوم الذي عاشه هؤلاء في بداية القرن العشرين مشابه تمامًا لهذا الوضع المأزوم الذي يعيشه الإنسان المعاصر، وهذا الوضع المأزوم يدعو الإنسان إلى محاولة الخلاص والانعتاق السريع، وفي زمن الأزمة تظهر الآمال الكبيرة والأمنيات الهشة غير الواقعية، ومن ثم تأتي الانهزامات والاحباطات الكبيرة أيضًا، وهذا ما حاولت الحديث عنه والتحذير منه.

هناك الآلاف من فقدوا وظائفهم وأحبائهم وأسرهم في أزمات اليوم الاقتصادية وخلال وباء كورونا والحروب الكريهة، ولذلك أنا أعتقد أن أمثال سليم أفندي حقي يعيشون معنا الآن، ولكن لم يسلط عليهم الضوء بالشكل الكافي.

الرواية مليئة بالتفاصيل بالغة الواقعية ترسم هذه المرحلة الزمنية، كما أنها تعبر عن اللهجة المصرية الدارجة في ذلك الوقت. حدثنا عن البحث الذي قمت به من أجل الوصول لهذه التفاصيل وبهذه الدقة؟
 

استغرقت عملية البحث عامين قبل الكتابة، وعام أثناء الكتابة، فأصبحت المحصلة ثلاثة أعوام، كان ذلك عن طريق عشرات المصادر والوثائق، والمقابلات الشخصية مع أؤلئك الذين يمكن أن يضيئوا لي الطريق بمعلومة أو إشارة، تحولت خلالها غرفة مكتبي إلى غرفة عمليات بها الكثير من الصور والمراجع والخرائط.

بالنسبة لي كتابة رواية تاريخية أشبه بكشف أثري، فالكاتب مثل المكتشف، فالماضي بالنسبة له مجهول وهو يزيل عنه التراب وئيدًا وئيدًا بحرص حتى تكتمل الصورة المبهرة في النهاية.

وأنا مولع ببناء العوالم من حولي بأدق تفاصيلها، وكأني أنشأها من العدم، فأجمع التفاصيل بصبر وتؤدة حتى تكتمل الصورة أمامي في النهاية، وأبحر في العالم الذي خلقته موازيًا للحقيقة وكأني أعرفه أو عشت فيه، ممتلئًا بالفضول والرغبة في الاستشراف.

ذكرت في حوار سابق أن مصدر إلهام الرواية هي قصيدة إنجليزية. حدثنا عنها؟
 

كان إلهامي بالفعل من قصيدة إنجليزية تعود لعام 1628 قرأتها تقول في مطلعها if wishes were horses beggars would ride، وقد تحول مطلعها ذلك إلى ما يشبه المثل في الإنجليزية، يشير إلى أنه إذا كانت التمنيات يمكن أن تحقق الأشياء، فحتى أكثر الناس فقرًا سيحصلون على كل ما يريدون. وقد كان هذا ملهمًا بالنسبة لي، حتى أنني سميت أحد فصول الرواية بعنوان “لو كانت الأمنيات خيولًا”.

تختلف خلفيات أبطال الرواية ووعيهم وطرق تعاملهم مع الأمل والأمنيات. هل كان من الصعب تقمص هذه الشخصيات المختلفة؟
 

كل شخصية في الرواية لها خلفيتها الاجتماعية والثقافية، وهي خلفيات متباينة تمامًا، وتلبسي لكل شخصية لم يكن سهلًا فنيًا بكل تأكيد، ولكني خضت التجربة مع كل شخصية من منظورها كأني هي، والغريب أن من يقرأ الرواية سيدرك أن شخصياتها جميعها مثل أغلب البشر، يسعون مخدوعين وراء السعادة، ولكن في حقيقة الأمر هم خائفون لا يريدون غير الأمان، ولكن بصور مختلفة.

قلت في حوار سابق إن فوزان هو الشخصية الوحيدة في الرواية الذي استطاع أن يتخلى عن أمنياته. هل خططت لهذا من البداية؟ وماذا كان شعورك عندما لم يستطع الآخرون التخلي عن أمنياتهم؟

أنا أشرع في الكتابة وكل شيء مكتمل في بالي، ومصائر الأبطال تامة، حتى مشهد النهاية يكون حاضًرا بقوة قبل أي شيء، ولذلك فموت فوزان الطحاوي بهذا الشكل، كان محدديًا من البداية، وعبارة “مات فوزان الطحاوي بلا أمنيات” التي بدأت بها الرواية كانت تُلخص فلسفته في الحياة، هذه الفلسفة الزاهدة التي تم تفصيلها في نهاية الرواية.

أعتقد أن بقية الشخصيات قد تخلوا عن آمالهم الهشة ولكن بطريقة أكثر قسوة، ولبسوا أمنيات وآمال أخرى أكثر واقعية وتقف على أرض صلبة ولكن هذا كان خارج عالم الرواية، ولكن الرواية صورت تلك اللحظة المأزومة فقط في حيواتهم.

وأنا أظن جميع البشر يعيشون لحظات مأزومة مشابهة، ولكننا فقط نراها أكثر وضوحًا إذا تلبستها شخصية روائية، أو رأيناها مجسدة في لوحة، أو سمعناها في مقطوعة موسيقية، وهذا هو دور الأدب والفن.

– هل فاجأتك أي من القراءات النقدية لرواية “مقامرة على شرف الليدي ميتسي”؟

الكثير من القراءات فاجأتني، وتأويل الرموز كان مبهرًا، وكنت أتسائل في بعض الأحيان، كيف للقراء أن يكتشفوا تلك الرموز المدفونة في النص.

كيف تحب لروايتك أن تُقرأ؟

أحبها أن تًقرأ كتجربة شخصية، فليس هناك أجمل من أن يقرأ قارئ ما كتبت وكأنه هو من كتبه عن نفسه، أو كأني تلصصت على عقله وكتبت عنه، للدرجة التي إذا قرأ فيها عن مشاعر بطل من الأبطال يقول: “نعم أنا أيضًا أشعر بذلك!”.

من هم الكتاب الذين أثروا فيك كروائي؟

لا يمكن حصر كل أسماء هؤلاء الأساتذة، ولكن على سبيل المثال لا الحصر بالطبع أثر في كثيرًا الأستاذ نجيب محفوظ، وتوفيق الحكيم، والطيب صالح، وخيري شلبي.

بالنسبة للأدب الغربي أعتقد أن الأكثر تأثيرًا فيّ هو جابرييل ماركيز، وأدباء أمريكا اللاتينية بشكل عام.

ومن المعاصرين أعتقد أن ربيع جابر وأورهان باموق قد أثرا فيّ كثيرًا.

ماذا تقرأ الآن؟

أقرأ كتاب “حول الفوتوغراف” لسوزان سونتاج وهو كتاب مبهر عن التصوير الفوتوغرافي وكيفية تغيره لنظرتنا للحياة.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى