مكس الاخباري

أسعار النفط اليوم.. برنت ينخفض 5% و”الأمريكي” أسفل 80 دولارا


تراجعت أسعار النفط بشكل حاد في تعاملات اليوم الجمعة، وهبطت بنسبة 5% في ظل تزايد المخاوف من ركود اقتصادي عالمي.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت إلى 86.56 دولار للبرميل، بعد أن انخفضت بنسبة 4.36% أو 3.88 دولار، بينما هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 5.03% أو 4.19 دولار إلى نحو 79.30 دولار للبرميل.

المستويات التي سجلها النفط اليوم لم يشهدها منذ يناير/كانون الثاني في ظل وصول مؤشر الدولار لأعلى مستوياته في عقدين والمخاوف حيال الطلب مع رفع أسعار الفائدة الذي يهدد بدفع اقتصادات كبيرة إلى الركود.

وسجلت الأسهم العالمية أدنى مستوى في عامين اليوم الجمعة في حين سجل مؤشر الدولار أعلى مستوى في عقدين، مما يضغط على النفط.

وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في يو.بي.إس، “مؤشرات مديري المشتريات الأوروبية الضعيفة ومخاوف النمو نتيجة التشديد الحاد للسياسة النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا تلقي بثقلها على الأصول الخطرة. أسعار النفط ليست محصنة ضد مخاوف النمو تلك”.

ورفعت بنوك مركزية في أنحاء العالم أسعار الفائدة في أعقاب رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لثالث مرة يوم الأربعاء، الأمر الذي زاد مخاطر التباطؤ الاقتصادي.

وعلى صعيد إمدادات النفط، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن جهود إحياء اتفاق إيران النووي المبرم في 2015 تعثرت بسبب إصرار إيران على إغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلقة باكتشاف آثار يورانيوم في مواقع غير معلنة، وهو الأمر الذي خفض توقعات عودة النفط الإيراني إلى الأسواق.

وفتحت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على انخفاض اليوم الجمعة، متجهة نحو مستوياتها المتدنية المسجلة في يونيو/حزيران، إذ يشعر المستثمرون بالقلق من احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي وتضرر أرباح الشركات من جراء تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الحاد للسياسة النقدية سعيا لكبح التضخم.

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 121.03 نقطة، أو 0.40%، إلى 29955.65 نقطة. ونزل المؤشر ستاندرد أند بورز 500 بمقدار 30.85 نقطة، أو 0.82%، إلى 3727.14 نقطة. وانخفض المؤشر ناسداك المجمع 114.11 نقطة، أو 1.03%، إلى 10952.69 نقطة.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
بالتعاون مع منصة مصر جول العرب منصة مصر