منوعات

وزيرة الثقافة: انتهينا من التجهيزات للمشاركة فى معرض أبو ظبي بوقت قياسي

وزيرة الثقافة فى معرض أبوظبى: اختيار نجيب محفوظ ومصر ضيف شرف يؤكد تأثير الثقافة المصرية بالوطن العربى                    

قالت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، حول اختيار مصر دولة ضيف شرف معرض أبوظبى الدولى للكتاب، فى دورته الـ 33: إن تصميم جناح مصر واختيار الضيوف المشاركين بفعاليات المعرض، وعناوين الندوات وموضوعاتها، تأتى من اختيار اللجنة المختصة بالمعارض فى هيئة العامة المصرية الكتاب.

وعن توطيد العلاقات الثقافية بين مصر والإمارات، أوضحت نيفين الكيلانى، فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع، أن العلاقات بين الدولتين يسودها محبة وحفاوة وتعاون مشترك فى كل المجالات الثقافية.

وأشارت نيفين الكيلانى، إلى أن أكبر دليل على التعاون الثقافى أن لدينا مجموعة كبيرة من المثقفين والأدباء المصريين جاءوا بدعوة من القائمين على إدارة معرض أبوظبى للكتاب، إلى جانب الوفد الثقافى المصرى الرسمى الذى يأتى من قبل وزارة الثقافة، مضيفة أن هذا الزخم الثقافى يشعرنى بأننى فى معرض القاهرة الدولى للكتاب.

وعن تنظيم جناح خاص بالأديب العالمى نجيب محفوظ، قالت وزيرة الثقافة، إن وقت مشاهدتى للجناح المنظم من قبل دولة الامارات، شعرت أنى فى مصر، فهنا الحارة وقهوة الفيشاوى التى كان يفضل نجيب محفوظ الجلوس عليها، بالإضافة إلى عرض كتبه وأفلام تسجيلية ووثائقية عن نجيب، مضيقة أنها معجبة بإقامة الجناح بهذا الشكل.

ولفتت نيفين الكيلانى، إلى أن اختيار نجيب محفوظ شخصية محورية لمعرض أبوظبى الدولى للكتاب، يحمل دلالة مهمة جداً ممكن اختصارها فى كلمة “أهمية الثقافة المصرية فى الوطن العربى”، وأيضًا أهمية وقوة ومكانة العلاقات الثقافية المصرية الإمارتية.

وأكدت نيفين الكيلانى، أنه تم اختيار مصر، ضيف معرض أبوظبى للكتاب بدورته الـ 33، خلال شهر فبراير الماضى، وقمنا بالترتيب وتجهيز فعاليات وجناح مصر فى زمن قياسى، وكان هناك إصرار على المشاركة والتواجد والنجاح.

وحول تصميم الجناح المصرى على الطراز المصرى القديم، أضافت نيفين الكيلانى، أننا حرصنا على التأكيد على الهوية المصرية، التى تبدأ بحضارة مصر وممتدة حتى الآن، لذلك نحن نهتم بتأكيد على إثبات الهوية المصرية من خلال الفعاليات المحلية والدولية.

وعن برتوكول التعاون الذى يجمع بين مصر والإمارات، تابعت وزيرة الثقافة، أن برتوكول التعاون قيد التجديد، فقد كان هناك برتوكول منذ 3 سنوات وانتهى، ونحن حاليا فى صدد تجديد التعاون.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى