صحة وجمال

كيفية إعطاء أدوية الشرب للطفل باستخدام السرنجة عن طريق الفم

كيفية إعطاء أدوية الشرب للطفل

سنتعرف علي كيفية إعطاء ادوية الشرب للطفل باستخدام السرنجة عن طريق الفم تقدم هذه المقالة نصائح حول كيفية إعطاء أدوية الشرب للأطفال تمت كتابة هذه المقالة على وجه التحديد حول استخدام الأدوية في الأطفال. يرجى قراءة هذه المقالة بعناية. احتفظ بها في مكان آمن حتى تتمكن من قراءتها مرة أخرى.

ملحوظة مهمة

يجب أن تؤخذ بعض الأدوية السائلة مع الطعام أو الحليب. كما هناك بعض الأدوية السائلة الأخرى تعمل بشكل أفضل على معدة فارغة. ايضا هناك بعض الأدوية السائلة التي لا يجب تناولها مع بعض الأطعمة أو العصائر أو الحليب. وننوه انة يجب أن تكون تلك الملحوظة موجوده على ملصق الدواء. إذا لم تكن متأكدًا من الطعام والشراب الذي يجب أن يتناوله طفلك مع الدواء ، قيتوجب عليك ان تقوم بالتحدث مع طبيبك أو الصيدلي. كما توجد معلومات مفصلة حول ما يجب القيام به في النشرة الخاصة بكل دواء.

Little sick girl does not want to take medication, isolated on white

نصائح قبل اعطاء دواء الشرب للطفل

  • اغسل يديك بالماء والصابون قبل إعطاء دواء الشرب للطفل
  • تاكد من رج زجاجة الدواء جيدا قبل اعطاء الطفل الدواء
  • قم بقياس الكمية الصحيحة المطلوب اعطائها للطفل باستخدام السرنجة عن طريق الفم (انظر التعليمات الموجوده مع انشرة الخاصة بالدواء)او يمكنك الحصول على هذه التعليمات من الصيدلي الخاص بك او الطبيب المعالج.
  • ننصح بعدم استخدام ملعقة صغيرة من المطبخ لأنها لن تعطي الكمية المناسبة.
  • يجب عليك ان تتأكد من أن طفلك يأخذ الدواء على الفور.
  • لتغيير طعم الدواء السائل ، يمكنك إعطاء الطفل شراب الحليب أو عصير الفاكهة مباشرة بعد إعطاء الدواء.

ملحوظه هامة: إذا كان طفلك لن يتناول أو لا يستطيع تناول الدواء بمفرده ، حتى مع تناول مشروب بعد ذلك مباشرة ، تحدثي إلى طبيبك أو الصيدلي. قد ينصحون باستخدام الدواء عن طريق خلطه مع الحليب أو عصير الفاكهة ؛ ولكن تحقق دائمًا لأن هذه العملية ليست مناسبة لجميع الأدوية.

  • أضف جرعة الدواء السائل إلى كوب من الحليب أو عصير الفاكهة (يفضل أن يكون ذلك في درجة حرارة الغرفة).
  • وجب عليك ان تتأكد من أن طفلك يشرب الخليط على الفور.
  • قم باضافة المزيد من العصير أو الحليب إلى الزجاجه ، وقم برج الزجاجة دائريًا واطلب من طفلك شرب السائل. هذا يضمن لك حصولهم على كل الأدوية.

تنوية هام: تحقق من النشرة لمعرفة الدواء الذي تعطيه لطفلك ، أو تحدث مع طبيبك أو الصيدلي قبل خلط الدواء في مشروب لإعطائه.

معلومات هامة أخرى لاعطاء الدواء للطفل

تنوية هام جدا: عندما تحصل على وصفة طبية جديدة للأدوية السائلة ، تحقق من قوة الدواء لديك ومقدار ما يمكن أن تعطيه لطفلك ، لأنه قد يكون مختلفًا عن التعليمات السابقة.

  • يجب حفظ بعض الأدوية السائلة في الثلاجة. تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على الزجاجة. إذا كنت غير متأكد ، فتحدث إلى الصيدلي.
  • لا تحتفظ بعض الأدوية السائلة لفترة طويلة بمجرد فتحها. اكتب التاريخ الذي تبدأ فيه فتح الزجاجة على الزجاجة وتأكد من اتباع التعليمات الموجودة على الزجاجة ويمكنك ايضا استشارة الصيدلي او الطبيب المعالج.

اعطاء الطفل الدواء باستخدام سرنجة عن طريق الفم

قد يقوم الصيدلي ي بأعطائك السرنجة لقياس وإعطاء الدواء السائل لطفلك. وهو ما سيساعد هذا في التأكد من حصول طفلك على الكمية المناسبة.

في الغالب تحتوي بعض زجاجات الدواء على سدادة مطاطية يتم دفعها في عنق الزجاجة. كما يمكنك ايضا شراء سدادات من الصيادلة للحفاظ علي الدواء بالزجاجة من التاثر بالعوامل الخارجية والمحافظة علي الدواء.

التحضير لاعطاء الطفل الدواء

1- هز الزجاجة جيدًا ، وتأكد من أن الغطاء مثبت بإحكام على الزجاجة.

2- انزع الغطاء.

3- ضع الزجاجة على سطح مستو.

4- ضع السرنجة في فتحة الزجاجة وتأكد من وجود رأس السرنجة في السائل.

5- اسحب المكبس للخلف حتى تسحب الكمية المناسبة والموضحة بالنشرة الخاصة بالواء او حسب تعليمات الطبيب المعالج او الصيدلي من السائل في السرنجة.

6- في بعض الاحيان قد تحتاج إلى إمالة الزجاجة حتى يظل رأس السرنجة في السائل ولا تسحب الهواء إلى المحقنة.

7- في بعض الأحيان يكون من الأسهل إدخال السرنجة إلى السائل إذا سكبت كمية صغيرة من السائل في اناء نظيف قبل تناوله في السرنجة.

8- يجب الحرص على عدم تسرب الدواء.

إعطاء الدواء

  • تأكد من أن طفلك جالسًا أو واقفًا.
  • ضع السرنجة في فم طفلك ، مع وضع راس السرنجة بالقرب من داخل خده.
  • ادفع المكبس ببطء ، امنح طفلك الوقت لابتلاع الدواء أثناء خروجه من السرنجة. لا تقم بدفع المكبس بسرعة كبيرة لأن الدواء قد يخرج بسرعة كبيرة وقد يخنق طفلك فعليك الحرص اثناء دفع المكبس الخاص بالسرنجة.

بعد إعطاء الدواء

اغسل السرنجة على الفور باستخدام الماء والصابون. قم بغمس المكبس في الماء والصابون عدة مرات. ثم شطف السرنجة في الماء النظيف بنفس الطريقة.

نتمني للجميع الاستفادة بتلك المعلومات التي قمنا بتقديمها وهي نتاج بحث شامل في بعض المواقع المتخصصة نتمني ان نكون قد افدنا حضراتكم بما قدمناه وفي النهاية نتمني السلامة والشفاء العاجل للجميع ودمتم في امان الله وتقبلو ارق تحياتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى