منوعات

تحذير من تأثير مخاطر التفكير الزائد على الصحة العقلية.. كيف تغلب على الأمر؟ – منوعات

التفكير الزائد عن الحد أو بشكل مفرط من العادات السلبية التي يفعلها كثيرون، بسبب الضغوط اليومية ووقوع أحداث عديدة حولهم؛ ما قد يسبب مخاطر جسيمة على صحة الإنسان؛ خاصة الصحة النفسية والعقلية، وبالتالي يواجه البعض مشكلات عديدة في تعاملاته اليومية، وفقًا لما نشره تقرير طبي بموقع «هيلث شوتس».

مخاطر التفكير الزائد 

الدكتورة ريهام عبد الرحمن أخصائي الصحة النفسية، أوضحت أنّ التفكير الزائد عن الحد هو سمة أساسية لدى بعض أنواع الشخصيات مثل الشخصية الوسواسية والعاطفية الحساسة التي تأخذ كل الأمور على محمل الجد، ما يؤدي إلى مخاطر جسيمة على الصحة، منها إصابة الإنسان بالأمراض العصبية والنفسية؛ كالاكتئاب والتوتر وفقدان الثقة بالنفس.

وأضافت «عبدالرحمن» خلال حديثها لـ«الوطن»، أنّ التفكير الزائد يؤثر كذلك على عقل الإنسان بالسلب إذ يؤدي إلى ضعف الفهم والاستيعاب، وبالتالي ضعف الإنتاجية في العمل وعدم القدرة على الإبداع أو الوصول إلى الحلول المناسبة عند التعرض للمشكلات، كما يؤدي الإفراط في التفكير إلى شعور الانسان بانعدام القيمة واليأس والخمول والتشوش الذهني.

طرق التغلب على التفكير الزائد 

وللتخلص من التفكير الزائد وعواقبه الوخيمة على الصحة النفسية والعقلية، أشارت أخصائي الصحة النفسية إلى 5 طرق تساعدك على التخلص منه، وهي كالتالي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية، التي تساعد على إلهاء العقل عن التفكير الزائد والتخلص من الأعباء النفسية التي يتركها الإفراط في التفكير في نفس الإنسان.
  2. الفضفضة مع صديق حكيم ذو ثقة أو مختص نفسي؛ إذ يساعد ذلك على تفريغ الطاقة السلبية والوصول إلى حلول عملية للتخلص من التفكير الزائد.
  3. تجنب جلد الذات والحديث السلبي معها عن النواقص التي توجد في شخصيتك، لأنه من الطبيعي أن توجد أمور ناقصة في حياة كل فرد.
  4. النوم الجيد؛ إذ يساعد أخذ قسط كاف من النوم على راحة الصحة البدنية والنفسية والتفكير بشكل صحي.
  5. ممارسة تمارين التنفس العميق التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية والتفكير بشكل صحيح.  


الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى