منوعات

اعترافات وأسرار .. خمس كتب شغلت العالم فى 2024

تتنوع الكتب التي تشغل الناس لكن كتب المذكرات مازالت تحظى بالإقبال الأكبر لكونها تمزج الصدق والاعترافات والأسرار معا ما يجعلها متصدرة المبيعات، وهنا نتوقف مع خمس كتب شغلت العالم في 2024، فلنتعرف عليها

مذكرات ماثيو بيرى

يأخذنا نجم مسلسل الأصدقاء المحبوب ماثيو بيري وراء كواليس المسلسل الكوميدى الناجح الأصدقاء وصراعاته مع الإدمان في هذه المذكرات “الصريحة والمضحكة…المؤثرة” التي جاءت تحت عنوان الأصدقاء والعشاق والشيء الكبير الرهيب.

يسرد ماثيو بيري رحلته من طموح الطفولة إلى الشهرة إلى الإدمان والتعافي في أعقاب مخاوف صحية هددت الحياة فقبل الزيارات المتكررة إلى المستشفى وفترات إعادة التأهيل، ظل ماثيو بيرى البالغ من العمر خمس سنوات، الذي سافر من مونتريال إلى لوس أنجلوس، متنقلًا بين والديه المنفصلين حيث يروى مقاطع من ذلك التشرذم.

ويكشف ماثيو بيري عن العائلة الممزقة التي ربته (وتركته أيضًا لهواياته الخاصة)، والرغبة في الاعتراف التى قادته إلى الشهرة، والفراغ بداخله الذي لا يمكن أن يملأه حتى تحقيق أعظم أحلامه.

يعرض ماثيو بيرى أيضًا تفاصيل السلام الذي وجده في الرصانة وكيف يشعر تجاه انتشار الأصدقاء في كل مكان، ويشارك القصص عن زملائه والنجوم الآخرين الذين التقى بهم على طول الطريق مثل فرانك، الواعي بذاته، وبروح الدعابة المميزة له، يصور بيري بوضوح معركته المستمرة طوال حياته مع الإدمان وما الذي غذى ذلك.


مذكرات ماثيو بيرى

التضامن: الماضي والحاضر والمستقبل وفكرة تغير العالم

كتاب بقلم ليا هانت هندريكس وأسترا تايلور وفيه يقولان إن المفارقة الكبرى في هذا المنعطف من التاريخ هي أنه في نفس اللحظة التي تتطلب فيها المشكلات التي نواجهها – تغير المناخ، وعدم المساواة الاقتصادية، والعنف العابر للحدود -أصبحت مجتمعاتنا أكثر تشتتا من أي وقت مضى، وهذه هي الحال داخل المجتمعات المختلفة، حيث تتفوق الاهتمامات الفردية على المصالح الجماعية على نحو متزايد، وبين المجتمعات، حيث تسعى الدول الفردية إلى تحقيق أهدافها على حساب التعاون العالمي.

في كتابهما الجديد، التضامن: الماضي والحاضر والمستقبل لفكرة تغير العالم، تقدم ليا هانت هندريكس وأسترا تايلور ترياقًا أساسيًا: الالتزام المتجدد بالتضامن، كتابهم طموح وشامل، وهو يتتبع المعنى المتطور للتضامن من روما القديمة من خلال حركة حياة السود مهمة ويحدد أنواع التضامن المختلفة، وكيفية نشوئها، ومدى فعاليتها في تكوين الروابط الاجتماعية والحفاظ عليها، وهم يزعمون بشكل مقنع أنه من أجل خلق عالم أكثر مساواة، يتعين علينا أن نتعلم كيفية تنمية وممارسة ذلك النوع من التضامن الذي “يغير النظام الاجتماعي نحو نظام أكثر حرية وعدالة”.

كتاب التضامن وتغيير افكار العالم
كتاب التضامن وتغيير افكار العالم

تحت الطلب في الخدمة العامة

كتاب الطبيب الأمريكي أنتونى فاوتشى جاء بعنوان “تحت الطلب: رحلة طبيب مع الخدمة العامة” وهى مذكرات الطبيب الذي كان مسؤولا خلال جائحة كورونا في الولايات المتحدة، والذي وضعته مسيرته المهنية التي استمرت ستة عقود في الخدمة العامة في الغرفة مع سبعة رؤساء أمريكيين.
ووصفت صحيفة واشنطن بوست المذكرات بأنها سيرة ذاتية مليئة بالأحداث وقصة أمريكية كلاسيكية وقد ظهر الكتاب بقوائم الأكثر مبيعا فور الإعلان عنه.

تعود مذكراته إلى طفولته في بروكلين، نيويورك، وتحمل عقودًا من رعاية المرضى المصابين بأمراض خطيرة، والإبحار في دوامات سياسة واشنطن، وتقديم المشورة والتفاوض خلف الكواليس مع سبعة رؤساء حول القضايا الرئيسية المتعلقة بالإغاثة العالمية من مرض الإيدز.

كتاب تحت الطلب
كتاب تحت الطلب

غرفة العمليات

لا توجد غرفة تحدد القوة الأمريكية ودورها في العالم مثل غرفة العمليات في البيت الأبيض ومع ذلك، لا يوجد شيء محاطا بالسرية والغموض مثل تلك الغرفة وقد تم إنشاء غرفة العمليات في عهد الرئيس كينيدى، وكانت مركز إدارة الأزمات للرؤساء لأكثر من ستة عقود وتؤثر القرارات التي يتم اتخاذها داخل مجمع البيت الأبيض على حياة كل شخص على هذا الكوكب.

وقد جلب الكاتب جورج ستيفانوبولوس في كتابه غرفة العمليات الذى يحتل المرتبة الثالثة فى قائمة الكتب غير الخيالية الأكثر مبيعا لدى صحيفة نيويورك تايمز تفاصيل دقيقة عن أهم المكالمات التي تم إجراؤها فى تلك الغرفة والكوارث التي تم تجنبها بصعوبة، عبر نقاط تحول مثيرة في عشرات الإدارات الرئاسية، بما في ذلك نصوص مذهلة دقيقة بدقيقة من غرفة الجلوس بعد إطلاق النار على الرئيسين كينيدي وريجان.

وتطرق المؤلف أيضا إلى اللحظة الصادمة عندما رفع هنري كيسنجر مستوى التأهب العسكري إلى 3 بينما كان الرئيس نيكسون مخمورا في مقر البيت الأبيض والمشهد الاستثنائي عندما طلب الرئيس كارتر المساعدة من وسطاء حكوميين سريين لإنقاذ الرهائن الأمريكيين في إيران فضلا عن رواية حية للساعات المروعة خلال هجوم 11 سبتمبر.

وقدم ستيفانوبولس تفاصيل جديدة من مسؤولي إدارة أوباما قبل الغارة على أسامة بن لادن وأول حساب على الإطلاق بتاريخ 6 يناير من الموظفين داخل الغرفة.

كتاب غرفة العمليات
كتاب غرفة العمليات

نلتقى في أغسطس

نشرت دار جراسيت رواية جابرييل جارسيا ماركيز الأخيرة بعنوان “نلتقى فى أغسطس”، على الرغم من رفض الكاتب آنذاك نشر روايته الأخيرة، لكن أبناءه خالفوا رغبته.

ورفض المؤلف الكولومبي الراحل جابرييل جارسيا ماركيز نشر روايته الأخيرة “نلتقى فى أغسطس”، بسبب المعاناة من مرض الخرف أثناء كتابتها، لكن أبناءه كان لهم رأى آخر حيث أعلنوا أن العمل الأدبى الأخير لماركيز يستحق النشر والخروج إلى النور.

وربما قارن ماركيز، الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1982، العمل برواياته السابقة ووجده ناقصا بسبب إصابته بالخرف، ولهذا السبب أراد ماركيز أن يبقى هذا الكتاب غير منشور.

نلتقى فى اغسطس
نلتقى فى اغسطس

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى