مسلسلات وأفلام

عاجل في ذكرى ميلاد بديعة مصابني، سر هروب ملكة المسارح من مصر بعد وصولها للقمة

يحل اليوم الأحد 25 فبراير ذكرى ميلاد بديعة مصابني واحدة من رواد الفن في مصر، وصاحبة تاريخ كبير في اكتشاف وتدعيم المواهب، وصاحبة أول صالة كازينو للرقص الشرقي.

نشأت بديعة مصابني

بدأت حياتها المهنية في ملاهي بلاد الشام، وتزوجت من عازف العود في فرقتها، وتعلمت الإسبانية وانتقلت في مصر واستقرت؛ لتتعلم فن الرقص الشرقي بها وبعدها عملت كممثلة استعراضية في المسرح والسينما، في فرقة نجيب الريحاني.

كازينو بديعة مصايني 

ومن المعروف عن “بديعة”، بأنها ابتدعت رقصة شرقية خاصة بها وعرفت باسمها، لتقوم بافتتاح صالة للرقص باسم كازينو بديعة في شارع عماد الدين، والتي تخرج فيها ألمع نجوم الاستعراض في مصر والعالم العربي، وكان من أبرزهم تحية كاريوكا، وببا عز الدين، وحكمت فهمى، وسامية جمال وفريد الأطرش.

نجيب الريحاني و بديعة مصابني 

زواج بديعة مصابني ونجيب الريحاني 

ويشار إلى أنه بعد زواج “بديعة” من نجيب الريحاني، زاد توهج موهبتها وأصبحت بطلة في أغلب مسرحياته مثل مسرحية «الحلاق الفيلسوف»، «ريا وسكينة»، «أفوتك ليه»، «دقة المعلم»، «البرنسيس»، «الليالى الملاح»، «الفلوس»، «مجلس الأنس»، «لو كنت ملك»، «كشكش فى الجيش»، «الشاطر حسن».

وفاة بديعة مصابني 

توقفت بديعة تماما واعتزلت الفن سنة 1951، بعد بيعها كازينو الأوبرا لببا عز الدين ، و بعد ما حققت ثروة كبيرة جمعتْها من تردُّد قوات الحلفاء عَلَى صالتها وقت الحرب العالمية الثانية، واستطاعتْ بديعة أن تَخرُج بهذه الثروة من مصر بدون دفع الضرائب المستحَقَّة عليها، ومُنِعت من دخول مصر. وظلت بديعة في لبنان، حيث أقامت مزرعة واستراحة فى منطقة شتورة، حتى ماتت في واحدة من المستشفيات اللبنانية سنة 1974.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى